فري ميديا وفريدريش إيبرت تختتمان ورشة تدريبية في أساسيات الصحافة الاستقصائية

اختتمت مساء أمس الخميس، في مدينة تعز الورشة التدريبية حول اساسيات الصحافة الاستقصائية التي نظمتها مؤسسة فري ميديا للصحافة الاستقصائية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية مكتب اليمن خلال الفترة 29 مايو وحتى 3 يونيو 2021 على قاعة فندق تاج شمسان .
وهدفت الورشة الى التعريف بمفهوم الصحافة الاستقصائية واهميتها وكيفية الحصول على افكار التحقيقات الاستقصائية وصياغتها ، وقدم هذه الورشة ثلاثة مدربيين متخصصين في الصحافة الاستقصائية.
وركز المدربيين في الورشة على عرض العديد من الامثلة العملية المتنوعة وكذا الجانب التطبيقي العملي من خلال مجموعات عمل للتدريب على التمارين العملية من تحويل الافكار الى فرضيات وكذلك اعداد خطط بحث وركز التدريب على انواع التحقيقات الصحفية وكيفية جمع الادلة و التعامل مع المصادر وتوثيقها وتطرقت الورشة الى الجوانب المتعلقة بأخلاقيات المهنة والجوانب الاخلاقية.
وعبر مدير مؤسسة فري ميديا الاستاذ وجدي السالمي عن شكره لمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية (مكتب اليمن) لتعاونها مع مؤسسة فري ميديا بتنفيذ هذه الورشة إيماناً منها بأن صحافة الاستقصاء هي أفضل طريقة للوصول إلى قلب الحقيقة والخروج من دائرة الشك والتأثير المبرمج والتي تتم ضمن حلقات صناعة الإعلام العام والخاص وتمرير المعلومات وخلق حوار مجتمعي وتحسين الواقع المعاش وأخذ قرارات بناءً على حقائق.
وأضاف السالمي ” أن عقد مثل هذه الورشات تأتي في إطار بناء ثقافة الصحافة الاستقصائية المحترفة وفق أسس السلوك المهني القائم على الدقة.
وأكد أن الورشة تمثل خطوة البداية للمتدربين الذين لا نشك أنهم اكتسبوا مهارات في مجال الصحافة الاستقصائية وأصبح بمقدورهم الوصول بشكل أكثر موثوقية إلى المعلومات والمصادر والقدرة على تحليل البيانات واستخدامها في سياقات إنتاج المحتوى الصحفي القائمة على الأدلة، وتناول القضايا التي تهم المجتمع، مع الحرص المطلق على عدم استخدام التحقيقات الاستقصائية لأغراض سياسية كون الصحافة الاستقصائية غرضها الأول والأخير الدفاع عن المصلحة العام من خلال كشف حقائق يرد لها أن تبقى طي الكتمان.
من جانبه قال مدير مؤسسة فريدريش ايبرت الاستاذ محمود قياح أن الصحافة الاستقصائية تقوم على منهجية متينة ، واعتماد كثيف على المصادر
الاصلية، وعلى وضع فرضيات واختبارها، وعلى استخدام نظام محكم للتحقق.
ووصف قياح الصحافة الاستقصائية بأنها منهج عمل وحرفة قد يتطلب إتقانها سنوات ويشهد على ذلك
سمو المعايير البحثية والصحفية في التقارير الاستقصائية التي تفوز بالجوائز الرفيعة وهي تنقب بدأب وعمق خلف الاموال العامة المنهوبة، وسوء استخدام السلطة، وانتهاك البيئة ، والفضائح في القطاع
الصحي، وغيرها .
إلى ذلك اشاد وكيل محافظة تعز بدور مؤسسة فريدريش أيبرت وجهودها وادوارها في تنظيم هذه الدورات التي تهدف لإكساب الصحفيين خبرات ومهارات حديثة حول الصحافة الاستقصائية وتعز مهارات المشاركين .
وأكد الأكحلي الى اهمية تعزيز الوعي لدى الصحفيين ، لافتا إلى اهمية ايجاد صحافة استقصائية متخصصة في هذا الشأن لتوقم بدورها .
ودعا الوكيل رشاد الاكحلي الصحفيين إلى تطبيق المعايير الصحفية التي تخدم الرأي العام بعيدا عن التلفيق ونشر الشائعات .
يذكر ان الورشة التدريبية استهدفت عدد 20 متدرب ومتدربة وقد تم تكريمهم في ختام الورشة بشهادات المشاركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *